مجَتُمع جَنٌوِنٌ ٱنٌميّ |.| cʀᾄzყ ᾄᾗмἶ
http://im18.gulfup.com/2012-06-15/1339789278221.png
مجَتُمع جَنٌوِنٌ ٱنٌميّ |.| cʀᾄzყ ᾄᾗмἶ
http://im18.gulfup.com/2012-06-15/1339789278221.png
مجَتُمع جَنٌوِنٌ ٱنٌميّ |.| cʀᾄzყ ᾄᾗмἶ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالعاب المنتدىالتسجيلدخول
http://www.3rbz.com/uploads/29ee201542801.gif
http://www.3rbz.com/uploads/3994b237ac914.gif

http://www.3rbz.com/uploads/bc6078c8441d3.gif

http://www.3rbz.com/uploads/71328b4384aa2.gif


 

 "آية وتفسيرها ( متجدد )"

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لبَـَـَىـۓ خخَششتَيۓَ>尺
عضوِ مٱسًسًيّ
عضوِ مٱسًسًيّ
لبَـَـَىـۓ خخَششتَيۓَ>尺



"آية وتفسيرها ( متجدد )"  Empty
مُساهمةموضوع: "آية وتفسيرها ( متجدد )"    "آية وتفسيرها ( متجدد )"  I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2011 8:48 pm

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرو أنفسنا ومن سيئات أعمالنا

ونصلى ونسلم على النبي محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

أما بعد : ،

اخوني ، أخواتي .

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته .

فكرة جائتني لنشارك جميعا فى الأجر والثواب بإذن الله تعالى

هذا الموضوع سيكون ملكاً للجميع وللجميع حق المشاركة إذا اراد الأجر والثواب

ومن منا لا يريد الأجر والثواب ؟!

هذا الموضوع سيكون المشاركة فيه عبارة عن آية كريمة وتفسيرها وكل شئ عنها

مثل اسباب النزول ومتى نزلت وفيمن .
ولا يشترط كل هذا فى المشاركة

يمكنك ان تكتب فقط معانى الكلمات ولك الأجر والثواب بإذن الله .

نسال الله التوفيق وان يجعل اعمالنا خالصة لوجهه الكريم .




















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لبَـَـَىـۓ خخَششتَيۓَ>尺
عضوِ مٱسًسًيّ
عضوِ مٱسًسًيّ
لبَـَـَىـۓ خخَششتَيۓَ>尺



"آية وتفسيرها ( متجدد )"  Empty
مُساهمةموضوع: رد: "آية وتفسيرها ( متجدد )"    "آية وتفسيرها ( متجدد )"  I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2011 8:49 pm

ويــــــــــــــــــــــــــــــن ؟ الردووووووووود
مستنية ياحلووووووووووووووووووين
من زمآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآن
الله
نوروا مواضيعي تكفوووووووووووووووون
يااااااااحلووووووووووووووين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
I am an angel .
عضوِ نٌشّبّطٌ
عضوِ نٌشّبّطٌ
I am an angel .



"آية وتفسيرها ( متجدد )"  Empty
مُساهمةموضوع: رد: "آية وتفسيرها ( متجدد )"    "آية وتفسيرها ( متجدد )"  I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2011 9:43 pm

يسلمووو ع الموضووع جعله في ميزاان حسنااتك
v
v
v
v
v
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد:
سورة الكهف مكيَّة واستثنى بعض المفسرين بعض الآيات: أولها (1 - غ، وآية رقم (28) ومن
(107 - 110) على أنها مدنية، ولكن هذا الاستثناء يحتاج إلى دليل؛ لأن الأصل أن السُّور المكيَّة مكيَّةٌ كلها وأن المدنيَّة مدنيَّةٌ كُلُّها، فإذا رأيت استثناءً فلا بد من دليل.
والمَكِّي ما نزل قبل الهجرة والمدنِيُّ ما نزَل بعد الهجرة حتى وإن نزل بغير المدينة مثل قوله تعالى:
( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسلام دِينا)(المائدة: الآية3) فقد نزلت بعرفة عام حجة الوداع.
* * *
﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا(1)قَيِّماً لِيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حسنا (2) مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَداً ﴾ (الكهف:3)
قوله تعالىثالْحَمْدُ ) هو وصفُ المحمود بالكمال محبة وتعظيماً، وبقولنا محبةً وتعظيماً خرج المدح؛ لأن المدح لا يستلزم المحبة والتعظيم، بل قد يَمدح الإنسان شخصاً لا يساوي فلساً ولكن لرجاء منفعة أو دفع مضرة، أما الحمد فإنه وصف بالكمال مع المحبة والتعظيم.
( لِلَّهِ) هذا اسمٌ عَلَمٌ على الله مُختَصٌّ به لا يوصف به غيره، وهو عَلَمٌ على الذات المقدَّسة تبارك وتعالى.
(الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ) جملة: { الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ } هل هي خَبَرٌ، أراد الله أن يُخبر عباده بأنه محمود، أو هي إنشاءٌ وتوجيهٌ على أنَّنا نحمدُ الله على هذا، أو الجميع؟
الجواب: الجميع، فهو خبرٌ من الله عن نفسه، وهو إرشادٌ لنا أن نَحمدَ الله على ذلك.
(عَبْدِهِ) يعني مُحَمَّداً صلى الله عليه وسلم، وَصَفَهُ تعالى بالعبودية؛ لأنه أعبَدُ البَشَر لله . وقد وصَفَه تعالى بالعبودية في حالات ثلاث:
1 -حالِ إنزال القرآن عليه كما في هذه الآية.
2 -في حالِ الدفاعِ عنهُ صلى الله عليه وسلم، قال تعالىثوَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) (البقرة:23)
3 -وفي حالِ الإسراءِ به، قال تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (الإسراء:1)
{يعني في أشرف مقاماتِ النبي صلى الله عليه وسلم وَصفهُ الله بأنه عبدٌ، ونِعمَ الوصفُ أن يكون الإنسانُ عبداً لله، حتى قال العاشق في معشوقته:
لا تدعُني إلاَّ بيا عَبدَها فإنه أشرف أسمائي
{ الكتاب} أي: القرآن، سُمِّي كتاباً؛ لأنه يُكتب، أو لأنهُ جامع، لأن الكَتْب بمعنى الجَمْع، ولهذا يقالُ: الكتيبةُ يعني المجموعةُ من الخيل، والقرآن صالح لهذا وهذا فهو مكتوبٌ وهو أيضاً جامع.
(لم يجعل له عوجا)لم يجعل لهذا القرآن عوجاً بل هو مستقيم؛ ولهذا قال:
( قـَيـِّما)وقيماً حال من قوله: {الكتاب)، يعني: حالَ كونه قَيِّماً. فإن قال قائل: "لماذا لم نجعلها صفة، لأن الكتابَ منصوبٌ وَقَيِّماً منصوب؟".
فالجواب: أن قيماً نَكِرة والكتاب معرفة ولا يمكن أن توصف المعرفة بالنَّكِرَة، ومعنى {قيما} أي: مستقيماً غايةَ الاستقامة، وهنا ذَكَرَ نَفْيَ العيبِ أولاً ثم إثباتَ الكمال ثانياً. وهكذا ينبغي أن تُخلي المكان من الأذى ثم تَضع الكمال؛ ولهذا يقال: "التخلية قبل التحلية"، يعني قبل أن تُحلِّي الشيء أخلِ المكان عمَّا ينافي التحلي ثم حَلِّه، وفي قوله تعالى: { وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا (1) قيما). تنبيه. وهو أنه يجب الوقوف على قوله: { وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا } لأنك لو وصلت لصار في الكلام تناقضٌ، إذ يوهمُ أن المعنى لم يكن له عوج قَيِّم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لبَـَـَىـۓ خخَششتَيۓَ>尺
عضوِ مٱسًسًيّ
عضوِ مٱسًسًيّ
لبَـَـَىـۓ خخَششتَيۓَ>尺



"آية وتفسيرها ( متجدد )"  Empty
مُساهمةموضوع: رد: "آية وتفسيرها ( متجدد )"    "آية وتفسيرها ( متجدد )"  I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2011 11:28 pm

تسلم ايدك الحلووووووة المنورة
بارك الله فيكي
ووفقكي الله وجزاكي خير
الجزاء
وجعلها بميزان حسناتك
ياااااحلووووووة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لين الورد
عضوِ مٱسًسًيّ
عضوِ مٱسًسًيّ
لين الورد



"آية وتفسيرها ( متجدد )"  Empty
مُساهمةموضوع: رد: "آية وتفسيرها ( متجدد )"    "آية وتفسيرها ( متجدد )"  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 05, 2011 4:41 pm


مشكوورة على الطرح

يزاج الله خير

ونحن نترقب منج الزوووووووووووووووود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لبَـَـَىـۓ خخَششتَيۓَ>尺
عضوِ مٱسًسًيّ
عضوِ مٱسًسًيّ
لبَـَـَىـۓ خخَششتَيۓَ>尺



"آية وتفسيرها ( متجدد )"  Empty
مُساهمةموضوع: رد: "آية وتفسيرها ( متجدد )"    "آية وتفسيرها ( متجدد )"  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 23, 2011 12:13 pm

ثـاااإأآنكسسس ع ردكـm الحلوؤوؤوؤو نورتaoow
ياقمرررزز ربيييي يحميكm
ياحلوووووووووووووney
تقبلي ردي لردكm
هععععععع\
هععععععع
هععععع
thanx
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ἶ'м cʀᾄzყ вὄყ!
مدُيّر وِمؤسًسً ٱلمجَتُمع
مدُيّر وِمؤسًسً ٱلمجَتُمع
ἶ'м cʀᾄzყ вὄყ!



"آية وتفسيرها ( متجدد )"  Empty
مُساهمةموضوع: رد: "آية وتفسيرها ( متجدد )"    "آية وتفسيرها ( متجدد )"  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 27, 2011 7:18 am

مشكووووووووووووووووووورة على الموضووووع الراااائع

جزااااكي الله كل خييير وبااارك الله فيييك

شكراا على المجهوود

لكي مني تقييييم

دمتي في هذااا التميز والإبدااع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dreams1.mam9.com
 
"آية وتفسيرها ( متجدد )"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احاديث نبوية شريفة وتفسيرها
» كرسي الإعترااااف ......... متجدد
» تقرير عن الابوم 6 للسوجر +متجدد
» نبذة عن العلماء و المخترعين المسلمين...........متجدد
» تفسيــر مختارات من القرءان الكريم "متجدد"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجَتُمع جَنٌوِنٌ ٱنٌميّ |.| cʀᾄzყ ᾄᾗмἶ :: ♥ ٱلأقڛٱمَ ٱلإڛلٱمَيَۃ ♥ :: ▪« قطوُفٌ دَآטּـيَة ]≈●-
انتقل الى: