اعتزل ذكــــــرى الاغـــــاني والغــــــــــزل :::::::::: وقل الفصل وجانب من الهزل
ودع الذكـــــــــــــــــــرى لايــام مضـــــــت :::::::::: فلأيام الصبا نجـــــــــم أفــــــل
واترك القـــــــــــــــادة لاتحفـــــــــــل بهــا :::::::::: تمسي في عـــــــــز رفيع وتجل
وافتكـــــــــر في منتهـــــى حسن الـــــذي :::::::::: انت تهواه تجــــــــــد امـرا جلل
واهـــــــــــجر الخمـــــرة ان كـــنت فتـــا :::::::::: كيف يسعى في جنون مـن عقل؟!
واتـــــــــــق الله فتقــــــــــــوى الله مـــــا :::::::::: جاورت قلب امــرىء الا وصل
ليس مــــــن يقــــــطع طرقا بطـــــــــــلا :::::::::: انما مـــــــــــــن يتــق الله البطل
كتب المــــــــــوت على الخـــلق فــــــكم :::::::::: فل مــن جيش وأفنى مــن دول
أين نمــــــــــــــرود وكنعـــــــــان مــــن :::::::::: ملك الارض وولـى وعـــــــــزل
أين مــــــــــن ســـادوا وشـــادوا وبنـوا :::::::::: هلك الكـــــــل ولم تغني القـلل؟!
أين ارباب الحـــــــجى اهـــــــــل النهى :::::::::: أين أهل العلم والقـــول الأول؟!
سيـعيـد الله كــــــــــــــــــل ا منــــــهــــم :::::::::: وسيجزي فاعلا ما قـــــــــد فعل
يابنــي أسمــــــــع وصـــايا جمــــــعت :::::::::: حكما خصت بهــــــا خير الملل
اطــــلب العـــــــــلم ولا تكـــسل فمــــا :::::::::: أبعد الخير عن أهـــــــل الكسل
واحتفـــــل للفـــــقــــــه في الدين ولا :::::::::: تشتغل عنه بمـــــــــــــال وخول
واهجـــر النــــــوم وحصله فمـــــــن :::::::::: يعرف المطلوب يحــــــقر ما بذل
لا تقــــــــل قــــــد ذهــــــبت اربـــابه :::::::::: كل مــن سار على الدرب وصل
في ازدياد العـــــلم ارغــــــام العـــدا :::::::::: وجمال العــــــــــــلم اصلاح العمل
جمـــل المنطق بنحــــــــو فمـــــــــن :::::::::: يحــــرم الاعـــــراب بنطق اختبل
أنظم الشعــــــــر ولازم مذهـــــــبي :::::::::: في اطراح الرفد قد لا تبغ النحل
فهــو عنوان عـــلى الفـــــضل وما :::::::::: احسن الشعـــــــــــــر اذ لم يبتذل
انا لا أخــــــتار تــــــقــــــــبيـــد :::::::::: قطعها أجمل مــــــــــن تلك القبل
ملك كـسرى عنـــه تغـــني كـــسرة :::::::::: وعن البحـــــــــر اجتزال بالوشل
اطرح الدنيـــــــا فمـــــن عاداتهـــا:::::::::: تخفض العالي وتعــــلي من سفل
عيشة الراغــب في تحـصيلهــــــا :::::::::: عيشة الجاهل فيهــــــــــا او أقل!
ذ
كـــــم جهــــولا بات فيهــــا مكثرا :::::::::: وجبان نال غـــــــــــــــايات الامل!
فاترك الحيـــــلة فيهــــــا واتكـــل :::::::::: انمــــــــــــا الحيلة في ترك الحيل
لا تقــــل أصــــلي وفصــــلي ابدا :::::::::: انمـــــــــا اصل الفتى ما قد حصل
قد يســــود المـــرء من دون اب :::::::::: وبحسن السبك قـــــــد ينفي الدغل
انمـــا الورد مــــن الشـــوك وما :::::::::: ينبت النرجس الا مــــــــــن بصل
قيمة الانســـــان فيمـــــا يحسنه:::::::::: أكثر الانسان منــــــه او أقـــــــــل
بيـــن تبــذير وبخــــــــــــل رتبـــة :::::::::: وكلا هـــــــــــــــذين ان زاد قــتل
ليس يخلو المـــــــرء من ضد ولو :::::::::: حاول العزلة فـــــي رأس الجبل
دار جار الســـــوء بالصـــبروان :::::::::: لم تجدي صبرا فما أحلى النقــــل
جانب السلطـــان واحـــذر بطشه :::::::::: لاتعـاند مــــــــــــن اذا قال فعـــل
لا تـل الاحكــام ان هــــم سألـــوا :::::::::: رغبة فيك وخـــــــالف من عــذل
ان نصـــــف الناس اعـــداء لمن :::::::::: ولي الاحكــــــــام هذا ان عدل
قصر الأمـــــال في الدنيا تفــــــز :::::::::: فدليل العقــــــــــــل تقصير الامل
غب وزر غب تزد حبــــا فمــــن :::::::::: أكــــــــثر الترداد أقصاه المــــلل
لايضـرالفـــضل اقــلال كمـــــــا :::::::::: لايضر الشمس اطبــــــــاق الطفل
خذ بنصف السيف وأترك غمده :::::::::: واعتبر فضل الـــــفتى دون الحلل
حبك الاوطان عجـــــــــز ظاهر:::::::::: فاغترب تلقى عــــــــــن الأهل بدل
فمـــــــكث المــــاء يبقى آسنا :::::::::: وســرى البدر به البـــدر أكــتـمـــل